فصل: عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، عن فلانة الأنصارية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند أم المنذر بنت قيس الأنصاريَّة- ويقال: اسمها سلمى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18362- [د ت ق] حديث: دخل عليَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه عليٌّ، وعليٌّ ناقهٌ، ولنا دَوالٍ معلّة... الحديث.
د في الطب (2) عن هارون بن عبد الله، عن أبي داود وأبي عامر، كلاهما عن فليح بن سليمان، عن أيوب بن عبد الرحمن بن صعصعة الأنصاري، عن يعقوب بن أبي يعقوب، عن أم المنذر به.
ت فيه (الطب 1: 3) عن محمد بن بشار، عن أبي عامر وأبي داود به. و(1: 3) عن عباس بن محمد الدوردي، عن يونس بن محمد، عن فليح بن سليمان، عن عثمان بن عبد الرحمن، عن يعقوب بن أبي يعقوب بمعناه، وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث فليح.
ق فيه (الطب 3: 1) عن بندار محمد بن بشار به. و(3: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد، عن فليح بن سليمان، عن أيوب بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي صعصعة به. رواه محمد بن سنان العوقي وشريح بن النعمان الجوهري، عن فليح مثل رواية أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد. وقال البخاري (في التأريخ الكبير ج 1، ق 1، ص 420): هو أيوب بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة ابن أخي مالك بن صعصعة. ورواه ابن أبي فديك، عن محمد بن أبي يحيى الأسلمي، عن أبيه، عن يعقوب بن أبي يعقوب نحوه. فقول أبي عيسى: لا نعرفه إلا من حديث فليح فيه نظر.

.ومن مسند أم هانئ بنت أبي طالب، اسمها فاختة:

وتقدم حديثها- (ح 17997- 18018).

.ومن مسند أم هشام بنت حارثة بن النعمان الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهي أخت عمرة بنت عبد الرحمن لأمِّها، وهي أكبر من عمرة.
18363- (م د س ق) حديث: ما أخذت ق، والقرآن المجيد (50) إلا من فيِّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يقرأ بها على المنبر في كل جمعة. وفي حديث يحيى بن عبد الله: قالت: كان تنُّورنا وتنُّور رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واحداً سنتين أو سنة ونصفاً، وكذلك في حديث عبد الله بن محمد بن معن إلا أنه لم يذكر سنتين أو سنة ونصفاً. (م) في الصلاة (178: 10) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن يحيى بن حسان، عن سليمان بن بلال- و(178: 10) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن يحيى بن أيوب- كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن أخت عمرة به. و(178: 11) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن محمد بن معن، عن ابنه حارثة بن النعمان به. و(178: 12) عن عمرو الناقد، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه. عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة، عن أم هشام بنت حارثة بهذا. (د) فيه (الصلاة 23: 8) عن أبي الطاهر بن السرح به. و(230: 5) عن محمد بن بشار به. و(230: 7) عن محمود بن خالد، عن مروان بن محمد الدمشقي، عن سليمان بن بلال به. (س) فيه (الصلاة 300) وفي التفسير (الكبرى 50 ق: 1) عن عمران بن يزيد، عن عبد الرحمن بن أبي الرجال، عن يحيى بن سعيد به. (ق) في الصلاة (لا، بل س في الصلاة 586) عن محمد بن المثنى، عن هارون بن إسماعيل، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري، عن ابنة حارثة بن النعمان به.

.ومن مسند أم ورقة الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهي بنت عبد الله بن الحارث بن عويمر بن نوفل، وقيل: بنت نوفل.
18364- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما غزا بدراً قالت له يا رسول الله! ائذن لي في الغزو معك... الحديث.
د في الصلاة (62: 1) عن عثمان، عن وكيع، عن الوليد بن عبد الله بن جميع، قال: حدثتني جدتي وعبد الرحمن بن خلاد الأنصاري، عن أم ورقة بنت نوفل به. و(62: 2) عن الحسن بن حماد الحضرمي، عن ابن فضيل، عن الوليد بن جميع، عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أم ورقة بنت عبد الله به- ولم يذكر جدته- وحديث عثمان أتم. رواه أبو نعيم الفضل بن دكين، عن الوليد بن جميع، عن جدته، عن أمها أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصارية- ولم يذكر عبد الرحمن بن خلاد. (ز) [و] رواه محمد بن يعلى السلمي- ولقبه زنبور-، عن الوليد بن جميع، عن [جدته] ليلى بنت مالك، وعبد الرحمن بن خلاد، عن أم ورقة. ورواه عبد الله بن داود الخريبي، عن الوليد بن جميع، عن ليلى بنت مالك، عن أبيها، عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أم ورقة. ورواه عبد العزيز بن أبان، عن الوليد بن جميع، عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أبيه، عن أم ورقة.

.ومن المبهمات:

.أسعد بن سهل بن حنيف أبو أمامة، عن خالته عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18365- [س] حديث: لقد أقراناها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آية الرجم: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من اللذة. (س) في الرجم (الكبرى 3: 3) عن إبراهيم بن يعقوب، عن سعيد بن أبي مريم، عن اليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن مروان بن عثمان، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف به. و(3: 2) عن أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن الليث، عن سعيد بن أبي هلال به- ولم يذكر خالد بن يزيد.

.أُسيد بن أبي أسيد البراد، عن امرأة من المبايعات عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18366- [د] حديث: كان فيما أخذ علينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المعروف الذي أخذ علينا أن لا نعصيه فيه... الحديث.
د في الجنائز (29: 5) عن مسدد، عن حميد بن الأسود، عن الحجاج- عامل عمر بن عبد العزيز على الربذة- قال: حدثني أسيد بن أبي أسيد به. رواه القعنبي، عن الحجاج بن صفوان، عن أسيد بن أبي أسيد البراد.

.ثمامة بن حزن القشيري، عن حبشيَّة كانت تخدم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

ولعلها بربرة.
18367- [م س] حديث: لقيت عائشة فسألتها عن النبيذ فدعت جارية حبشية فقالت: سل هذه... الحديث. في ترجمته، عن عائشة- (ح 16047).

.الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي، عن أم المؤمنين عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18368- [م] حديث: «سيعوذ بهذا البيت قوم ليست لهم منعة...» الحديث. في ترجمته، عن حفصة- (ح 15793).

.حُريث بن الأَبحِّ السليحي، عن امرأة من بني أسد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18369- [د] حديث: كنت يوماً عند زينب- امرأة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ونحن نصبغ ثياباً لها بمَغْرة... الحديث.
د في اللباس (19: 6) عن محمد بن عوف الطائي، قال: نا محمد بن إسماعيل بن عياش، قال: حدثني أبي- قال ابن عوف: وقرأت في أصل إسماعيل، قال: حدثني ضمضم- يعني ابن زرعة-، عن شريح بن عبيد، عن حبيب بن عبيد، عن حريث بن الأبح السليحي به. (ز) هكذا هو في الأصول القديمة الصحيحة من سنن أبي داود: حريث بن الأبح، وفي كتاب أبي القاسم: عبيد بن الأبح، وهو وهم.

.حُصين بن مِحْصن الأنصاري، عن عمة له عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

قيل: إن اسمها أسماء، ذكر ذلك أبو علي بن السكن وأبو نصر بن ماكولا.
18370- حديث: أنها أتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لحاجة، فلما فرغت قال: أذات زوج أنت؟ قالت: نعم... الحديث.
س في عشرة النساء (الكبرى 20: 3) عن قتيبة، عن ليث- و(20: 4) عن محمد بن منصور، عن سفيان- و(20: 6) عن ابن مثنى وابن بشار، كلاهما عن يحيى القطان- و(20: 5) عن أحمد بن سليمان، عن يعلى بن عبيد- و(20: 7) يزيد بن هارون- فرقهما- و(20: 8) عن يونس، عن ابن وهب، عن مالك- ستتهم عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، عن حصين بن محصن به. و(20: 9) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، [عن يحيى بن سعيد نحوه. و(20: 2) عن شعيب بن شعيب بن إسحاق، عن عبد الوهاب بن سعيد، عن شعيب بن إسحاق، عن الأوزاعي، عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، عن عبد الله بن محصن، عن عمة له نحوه- كذا قال عبد الله بن محصن وإنما هو حصين بن محصن. وقد رواه الحمادان وسليمان بن بلال وإبراهيم بن طهمان وأبو خالد الأحمر وعلي بن مسهر ويحيى بن سعيد كذلك. ورواه يحيى بن بكير، عن ليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال]، عن بشير بن يسار، عن حصين بن محصن- ولم يذكر يحيى بن سعيد. ورواه أحمد بن حنبل (في مسنده ج 4، ص 341) عن يزيد بن هارون، عن يحيى، عن بشير، عن حصين أن عمة له أتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ولم يقل: عن عمة له.

.خُبيب بن عبد الرحمن، عن عمَّته:

هي أُنيسة تقدَّمت- ح 15783.

.الرّبيع بن خُثَيْم الثوري، عن امرأة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18371- [سي] حديث: في فضل {قُل هُو الله أحد} (112). في ترجمة امرأة من الأنصار، عن أبي أيوب- (ح 3502).

.سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمِّه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

هي أم جندب تقدَّم حديثها- (ح 18306).

.عابس بن ربيعة النخعي الكوفي، عن أم المؤمنين:

(هي) [عائشة] في ترجمته، عن عائشة- (ح 16165).

.عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرمي عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

في ترجمة عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن عائشة- (ح 16299).

.عبد الله بن شدَّاد بن الهاد الليثي، عن ابنة حمزة بن عبد المطلب عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18372- [د س ق] حديث: أنها أعتقت مملوكاً لها فتوفِّي، وترك ابنته ومولاته، فجعل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ميراثه بينهما نصفين. (ك) (د) في المراسيل (57: 10) عن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن الحكم، عن عبد الله بن شداد أنه قال: هل تدرون ما ابنة حمزة مني؟ قالوا: لا، قال: كانت أختي لأمي، وأنها أعتقت... فذكره. قال أبو داود: رواه عدة، عن عبد الله بن شداد أن ابنة حمزة هي المعتقة.
س في الفرائض (الكبرى 75: 1) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن حسين الجعفي، عن زائدة، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن الحكم، عن عبد الله بن شداد، عن ابنة حمزة، قالت: مات مولى لي وترك ابنته فقسم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ماله بيني وبين ابنته... الحديث. و(75: 2) عن أبي بكر بن علي، عن عبد الأعلى- وهو ابن حماد-، عن حماد بن سلمة، عن عبد الله بن عون، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الله بن شداد أن ابنة حمزة أعتقت مملوكاً لها... الحديث. قال: وهذا أولى بالصواب من حديث ابن أبي ليلى، وابن أبي ليلى كثير الخطأ.
ق فيه (الفرائض 7: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حسين بن علي الجعفي نحوه. (ك) لم يذكر أبو القاسم حديث أبي داود وهو في الرواية. (ز) ابنة حمزة قيل: اسمها أمامة، وقيل: سلمى، وقيل: أمة الله، وقيل: أم الفضل.

.عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، عن فلانة الأنصارية:

في مسند أم سليم- (ح 18323). وفي ترجمة الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس- (ح 5699).

.عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

في ترجمته، عن أم سلمة- (ح 18182).

.عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن إحدى نسوة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18373- [خ م] حديث: «خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن...» الحديث.
خ في الحج (189: 2) عن مسدد، عن أبي عوانة- م فيه (الحج 9: 11) عن شيبان، عن أبي عوانة- و(9: 10) عن أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية- كلاهما عن زيد بن جبير، عن ابن عمر به. روى عن ابن عمر، عن حفصة، وقد مضى- (ح 15804).